home


Al Manaar Arabic School
Sunday school for children 4-16
GCSE, A Level

09:00 - 13:30


Our Mission

Al Manaar Arabic School provides a healthy, stimulating, and challenging environment facilitating learning Arabic language and Islamic culture, where each child is encouraged to pursue his/her full potential academically, socially and spiritually.

Our Staff

Our qualified and experienced teachers avail of continuous professional development to ensure children enjoy learning Arabic, and to help each child achieve their full potential.

Academic Programme


The academic programme is learner-centred; putting  children at the centre of the learning process.  The curriculum, learning resources, instructional strategies, and assessment tools have been carefully designed to accommodate the differentiated nature of the learning process.

1- Discover the Fun of Writing


''Arabic calligraphy is a form of art that has superseeded any other culture in its category. It's highly complex and has many layers of meaning.''

At al Manaar, we give extra care to handwriting.
The relevance of teaching good handwriting is sometimes questioned in the modern age where the word processor is a valued tool, used every day in schools. But the importance of good teaching of handwriting is just as strong in these days of advanced technology as it has ever been.
The need to create will hopefully never leave the human mind and nothing will ever supercede that feeling of personal triumph when we look at a completed task achieved by our own hands. The way work is presented, by child or adult, speaks volumes about that person.



Discover the Fun of Writing is an innovative, constructivist, and blended approach combining letters into groups of common shapes, thus reducing the number of different shapes introduced to emergent writers.
 
2- Discover the Fun of Reading


Discover the Fun of Reading is an in-class graded Arabic literacy scheme.  It focuses on emergent readers, and is suitable for native speakers, Arabs learning Arabic as a second language, children learning Arabic as a foreign language, and students who may have learning difficulties. For more details about this programme see Resources. To view some titles of this series, go to: Resources.

3- Discover the Fun of Phonics



Discover the Fun of Phonics is a unique blended Arabic phonics system addressing Arabic phonemes, sound  articulation, rhyming, segmentation, and sound blending.

For more details about this programme see: Resources.

Qur'an
"وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتيلًا"

Discover the Art of recitation is a specially designed programme that lets kids enjoy reading the Qur'an according to its rules without taking the hassle of going through the theoretical side of it. From as young as 4 years old, kids will start reciting the short Suras, benefiting from our qualified teachers who also have access to continuous courses in recitation.

School Hours
The school starts at 09:30 and finishes at 15:30. Parents are encouraged to bring their children, and to be at the school to collect them 10 minutes before the school times. For the school days see: Calendar.

Lunch and Play
Children bring their own food in accordance with our NO JUNK FOOD policy. Light snacks and drinks are also available to buy from the school canteen.

Enrollment
All children can be enrolled at our Open Days and any day thereafter. Early registration is available online.









رسالتنا

تيسير تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية للناشئة، عبر أحدث الوسائل التعليمية، التي تجعل من تعلم العربية متعة وتسلية، من خلال برامجنا المتنوعة التي توصلنا إليها عبر سنوات من البحث والخبرة والتطوير.

فريق العمل

إلى جانب ما تتمتع به معلماتنا من خبرة وكفاءة، فإنهن يستفدن من البرامج التدريبية والتطوير المهني المتواصل، عبر ما توفره إدارة المدرسة من دورات تدريبية على مدار العام.

برنامجنا التعليمي

خلافًا لسائر مدارس تعليم اللغة العربية التي تعتمد على مناهج مستوردة من الخارج، تستخدم مدرسة المنار برامجها الخاصة، وهي برامج متنوعة، عميقة، وضعت وفق أحدث النظريات التربوية، وروعيت فيها الفروق الفردية من خلال تدرج مستوياتها، وتنوع مادتها. وينطلق برنامجنا من حاجة التلميذ، فالمعايير، والبرامج التعليمية، والكتب، والألعاب، وإستراتيجيات التعليم، ووسائل القياس، صممت جميعها بعناية واهتمام، من أجل تيسير اكتساب اللغة، بلا سآمة ولا ملل، مع التركيز على الفروق الفردية لدى التلاميذ. 

من برامجنا

 اكتشفوا متعة القراءة
سلسلة قصصية متدرجة تهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة الذاتية منذ الصغر، وتقدِّم المتاب للطفل وسيلة استمتاع. كتبت السلسلة بعربية ميسرة ونصٍّ مشكول شكلًا تامًّا. يستند هذا العمل إلى أحدث الأبحاث العلمية في مجال تعليم الأطفال حديثي التعلم، وهو نتاج فريق عمل عربي ضم معلمين، وأمهات، ولغويين، ورسامين، وأخصائيين في مجال سيكولوجية الطفل، والعلاج الطبيعي، والتدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة. للاطلاع على بعض عناوين هذا البرنامج، انظر: المصادر.


اكتشفوا متعة الاستماع
يشتمل هذا البرنامج على مجموعة  سلاسل، منها سلسلة "قصص الحروف العربيّة" وهي سلسلة متدرجة، حديثة، تعين على اكتساب مهارات القراءة الفردية بطريقة مبتكرة ممتعة، تعتمد الصوت العربي، والمقاطع الصوتية منطلقًا لها، وفق أحدث طرق تعليم الأصوات العربية.
هذا العمل من تأليف د. أكرم حمدان ونشر مركز "إنترآكتف نولدج سنتر" بلندن. تستخدم هذه السلسلة ورقيًّا، على هيئة قصص مفعمة بالرسومات الملونة، كما تستخدم إلكترونيًّا عبر العرض الحاسوبي داخل الصف الدراسي. للمزيد عن هذه السلسلة، انظر: المصادر
يضم هذا البرنامج أيضًا كتاب "اكتشفوا متعة الاستماع"، وهو كتاب تدريبات متنوعة تعتمد البعد الصوتي في تعليم العربية، وهو من وضع نخبة من المختصين في المجال الصوتي والتربوي. كما يقع ضمن هذا البرنامج مجموعة ألعاب إلكترونية للتعرف على الأصوات والمقاطع الصوتية العربية من خلال ستّ لعب إلكترونية تستخدم داخل صفوف المدرسة. للاطلاع على بعض عناوين هذه السلسلة، انظر: المصادر.


اكتشفوا متعة الكتابة
الخط الحسن يزيد الحقّ وضوحا، هذا ما نؤمن به، وهو منطلقنا في التركيز على تجويد خطوط التلاميذ. نعتمد في الوصول إلى هذه الهدف على رعاية المعلمة التي تستفيد بدورها من برامج تدريبية توفرها المدرسة لهذا الغرض، كما نجتهد في ابتكار البرامج المعينة على تجويد الخطوط، إلى جانب الرعاية المستمرة والمراقبة الدائمة لتقدم التلاميذ في هذا الجانب. إلى جانب أوراق العمل، والتوجيه الدائم، تستخدم المدرسة برنامج "اكتشفوا متعة الكتابة" الذي يقوم على تبسيط الحروف العربية بردها إلى مجموعة أشكال أساسية يولّد منها الأطفال كامل الحروف. يتضمن هذا البرنامج كتب التلميذ، والمعلم، إضافة إلى الوسائل التعليمية المصاحبة، كالحروف الخشبية الممغنطة، وألواح الكتابة.

أبحث وأتعلم
وهو برنامج حديث يضم ثلاث سلاسل مشوقة، هي:
الأضداد في عالم الحيوان
اكتشفوا متعة الأطعمة الملونة
سلسلة حقائق أوليّة - الموادّ

للتعرّف على عناوين هذا البرنامج، انظر: المصادر.


القرآن الكريم


إلى جانب كون قراءة القرآن عبادة، فإنها خير وسيلة لتقويم الألسنة وتهذيب النفوس، والدخول إلى عوالم من بلاغة النص العربي، وسمو الأسلوب البياني. ومن هنا فإننا في مدرسة المنار نولي قراءة القرآن قدرًا كبيرًا من الاهتمام، إذ نخصص لها حصة كاملة يتعلم فيها التلاميذ القراءة السليمة، ويتعرفون على مخارج الحروف وصفاتها، والأداء التجويدي، عمليًّا لا نظريًّا. كما تستفيد معلماتنا من دورات في قراءة القرآن الكريم تعقدها المدرسة، تركز على الجانب الأدائي.

اليوم الدراسي
يبدأ اليوم الدراسي الساعة 9:30 صباحًا، وينتهي الساعة 3:30 مساء. وتشجع المدرسة الأهالي على الحضور قبل مواعيد الدوام بعشر دقائق على الأقل. لمعرفة أيام الدوام والإجازات، انظر: الرزنامة.

الطعام واللعب
يجلب التلاميذ طعامهم معهم، وتنصح المدرسة بالاكتفاء بالوجبات الصحية. كما توفر المدرسة بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات للشراء من مقصف المدرسة خلال أوقات الفرص.

التسجيل
يبدأ التسجيل للعام الدراسي خلال اليوم المفتوح، كما يمكن التسجيل قبل ذلك من خلال الموقع. يبقى باب التسجيل مفتوحًا طيلة أيام العام.

SelectionFile type iconFile nameDescriptionSizeRevisionTimeUser
Subpages (1): Events
Comments